The smart Trick of التعامل مع شكاوى العملاء That Nobody is Discussing

Wiki Article



الجزء الثالث: شكاوي العملاء الخاصة بالخدمات الرقمية والالكترونية

فغالباً ما تدلُّ شكاوى العملاء على وجود فجوةٍ بين ما يتوقَّعونه من الخدمة المُقدَّمة وما حصلوا عليه بالفعل.

يتصل أحد العملاء، وهو منزعج من استلام ساعة ذكية بشاشة تعمل باللمس لا تعمل. يستمع ممثل خدمة العملاء باهتمام، ويعترف بتفاصيل المشكلة وخيبة أمل العميل.

بعد إبداء التَّعاطُف التامّ مع مشكلة العميل مهما كان نوعها، يجب التَّركيز على ما تستطيع تقديمه بالفعل، وليس على ما لا يمكنك القيام به، فهناك دائماً حلولٌ مُرضيةٌ حتَّى إذا لم تكن تماماً ما يرغب به العميل، فإذا ركَّزت على الحلول التي لديك، فإنِّها ستكون أفضل بكثيرٍ من حرمان عميلك من أيّ حلٍّ على الإطلاق، وغالباً يؤدِّي تقديم خياراتٍ أُخرى إلى حلِّ المشكلة، فإذا لم يكن لديك أيُّ حلولٍ، فيجب البحث عن مسؤولٍ آخر لتقديم أيِّ نوعٍ من الحلول التي تُطمئِن العميل إلى أنَّ صوته مسموعٌ وإلى أنَّه ليس مجرَّد رقمٍ.

يُظهر هذا النهج التعاطفي الرعاية والاهتمام، مما يساعد على تخفيف انزعاج العميل وتعزيز الشعور بالتقدير.

شكاوى العملاء دليلٌ على رغبتهم في الاستمرار بالتَّعامل معك، فهناك نوعيَّةٌ من العملاء لا يقدِّمون شكاوى ولكنَّهم يرحلون ببساطةٍ إلى الخدمات والمنتجات المنافسة، وهذا بالتَّأكيد شيءٌ لا ترغب فيه؛ لذا تعامل مع شكاوى العملاء في المقام الأوَّل على أنَّها وسائلٌ دائمةٌ لتصحيح المسار وتلافي الأخطاء المتكرِّرة.

بناءً على اختيار العميل، يتم إرسال ساعة ذكية بديلة للعميل مع ملحق مجاني كبادرة حسن نية.

يعبر الممثل عن تعاطفه الحقيقي، متفهمًا الإحباط الناتج عن تلقي منتج معيب عالي التقنية.

يتم نقل المشكلة إلى فريق مراقبة الجودة، لبدء التحقيق في مجموعة المنتج بحثًا عن العيوب المحتملة. يعد التواصل الداخلي أمرًا بالغ الأهمية في تحديد ما إذا كانت المشكلة عبارة عن حادثة معزولة أو جزء من مشكلة جودة أكبر، مما يؤدي إلى توجيه التدابير الوقائية للمستقبل.

توضح المتابعة تفاني الشركة في رعاية العملاء بما يتجاوز نون التفاعل الأولي، مما يعزز التصور العام للعلامة التجارية.

عدم الوفاء بتوقعات العميل هو السبب الأشهر لتقديم شكوى، فالاختلاف بين التوقعات التي يرسمها العميل سواء في توقيت الحصول على الخدمة أم سلوك الموظف أم جودة المنتج أم الخدمة التي يحصل عليها والأداء الفعلي على أرض الواقع، يولِّد تجارب غير مرضية، على سبيل المثال:

يمكنك تطوير حل بعد الاستماع إلى الشكوى والاعتذار وطرح أسئلة المتابعة. تقديم الحل والإجابة على أي استفسارات. تأكد من أنهم يعرفون كيفية الوصول إليك.

عندما يقوم العميل بتقديم شكوى ما، فهو لا يقصدك أنت ولا يعيب في مستوى ما تقدمه من خدمات، بل هو يقيم جودة الخدمة نفسها ويعرض ما واجهه من مشكلات، فلا تتعامل مع هذا النقد بشكل هجومي أو تسعى لإنكاره من الأساس؛ بل استمع له جيدًا وراعى ما يقدمه من ملاحظات، ثم قم بالرد عليه بموضوعية خالية من أي تحيزات أو اندفاع هجومي لا فائدة منه على الإطلاق.

تحمل شكاوى العملاء واجهة ذهنية معقدة؛ إذ تمثل فرصة ذهبية لتحسين الخدمة وزيادة الرضى، وفي الوقت نفسه تشكل تحدياً يتعين التعامل معه بحذر لضمان الحفاظ على سمعة العلامة التجارية، فالعملاء يتذكرون لحظات الإحباط التي قد تنشأ نتيجة لشكواهم، وتلك اللحظات قد تترك أثراً دائماً في علاقتهم مع الشركة؛ لذا هنا ستتعرف إلى الأسباب التي تدفع العملاء للشكوى والاستراتيجيات الصحيحة للتعامل مع هذه الشكاوى.

Report this wiki page